الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز.. المُعلم الأفضل

الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز.. المُعلم الأفضل

ستيف جوبز

رواد الأعمال

بالنظر إلى تاريخ Apple نجد أن أحد أهم الأسماء المرتبطة بالشركة هو ستيف جوبز؛ والذي أحدث عمله المبتكر ثورة في عالمنا، فبدءًا من MacBook وiPhone، إلى Siri وثلاثية Toy Story، لم يكن “جوبز” مهندسًا أو مصممًا بل كان أحد أعظم مستخدمي التكنولوجيا في كل العصور، وقد أحدث ذلك فرقًا كبيرًا، وفي هذا الصدد يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز.


إذا أنشأت قائمة بأكثر القادة تأثيرًا في صناعة التكنولوجيا فلن تخلو من ستيف جوبز؛ فقد نظر إلى المنتجات من وجهة نظر العملاء، كيف ولماذا يستخدمونها؟ وركز دائمًا على الفوائد التي يُمكن أن توفرها منتجات Apple، ومدى بساطة وسهولة استخدامها، وانتهى به الأمر إلى تقديم منتجات أصبحت ضرورية للملايين من البشر حول العالم.


الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز

إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية تحقيق أقصى استفادة من حياتك فلا يوجد معلم أفضل من رائد الأعمال العملاق ستيف جوبز؛ الذي شارك في تأسيس شركة Apple في عام 1976، واستقال منها في عام 1985، وعاد لإنقاذها من قرب الإفلاس في عام 1997، وعلى طول الطريق ساعد في تطوير سبع صناعات: «الحوسبة الشخصية، وأفلام الرسوم المتحركة، والموسيقى، والهواتف، والحوسبة اللوحية، ومتاجر البيع بالتجزئة، والنشر الرقمي»؛ لذا يُمكننا القول إن جوبز ينتمي إلى مجموعة المبتكرين العظماء في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًاكيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

في حياته أنجز ستيف جوبز أكثر مما أنجزه معظم الناس؛ إذ أعاد تعريف الحوسبة، وعزز تجربة المستخدم، وابتكر منتجات وخدمات مهمة للملايين، وأعاد تشكيل صناعة الموسيقى باستخدام iPod، وصناعة الهواتف المحمولة باستخدام iPhone، وصناعة الأفلام باستخدام استوديوهات Pixar Animation Studios.

وبفضل خبرته وابتكاراته ترك إرثًا يمثل معيارًا للعديد من رواد الأعمال المبتدئين، وكان جوبز يُفكر باستمرار في العديد من الطرق للتحسين، واعتاد أن يرسل رسائل بريد إلكتروني إلى فريقه في الساعة 2 صباحًا، أو يتصل بأحد الموظفين في الساعة 4 صباحًا لمناقشة فكرة.

 

أفضل الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز

إذا كنت تُفكر في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال من خلال بدء مشروعك التجاري الخاص فقد تكون الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز دافعًا قويًا للمضي قدمًا نحو طريق النجاح في هذا العالم المليء بالمغامرات، وهي كالتالي:

1- تبسيط كل شيء

دائمًا ما يميل قادة الأعمال التجارية إلى المبالغة في تعقيد معظم الأشياء، لكن هذا قد يكون سببًا كبيرًا في إعاقة وصولك إلى إمكاناتك الكاملة، بدلًا من ذلك اجعل المهام بسيطة وانجزها جيدًا.

 

2- تحمل المسؤولية

بصفتك قائدًا في عملك فأنت مسؤول عن كل ما يحدث في شركتك، ينطبق هذا على ثقافتك بقدر ما ينطبق على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها لعملائك، فرغم أن لديك موظفين موهوبين لكن في نهاية اليوم يقع كل شيء على عاتقك، فإذا حدث شيء سيئ افعل كل ما يلزم لإصلاحه ومنع حدوثه في المستقبل.

3- لا تقبل بأقل من الكمال

ليس من قبيل الصدفة أن تكون شركة Apple رائدة في مجال التكنولوجيا؛ لأن ستيف جوبز لم يتنازل أبدًا عن الكمال، والآن وضعت شركة أبل المعيار لما تأمل شركات التكنولوجيا الأخرى في تحقيقه يومًا ما، لم يكن هذا ممكنًا إذا استقر جوبز على أي شيء أقل مما اعتبره مثاليًا.

4- قم دائمًا بالمخاطرة المحسوبة

يُعرف دائمًا عن جوبز أنه كان مُحبًا للمجازفة، وهذا هو السبب الذي جعله مميزًا عن جميع المنافسين، فقد خاطر بتطوير وتسويق iPhone عندما كان iPod هو المنتج الأكثر مبيعًا، لكن iPhone حقق أرباحًا ضخمة من خلال السيطرة على سوق الهواتف الذكية الناشئة في العالم.

5- فكر بشكل مختلف واعمل بإصرار

كان  ستيف جوبز يشجع الآخرين على التفكير بشكل مختلف وخلاق في ابتكار منتجات جديدة وحل المشكلات ومواجهة التحديات التي تقابلهم على طول الطريق، وفي هذا الصدد يقول: “عندما تبدأ بمحاولة حل مشكلة ما تكون الحلول الأولى التي توصلت إليها معقدة للغاية، ويتوقف معظم الناس عند هذا الحد، ولكن إذا واصلت التعايش مع المشكلة يُمكنك في كثير من الأحيان الوصول إلى بعض الحلول البسيطة للغاية”.

رواد الأعمال

فرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الرقمية

فرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الرقمية

تحدثنا في مقالاتنا السابقة وذكرنا تعاريف مفهوم الإدارة وقلنا إنها تٌعرف على وجه العموم، بأنها مجموعة ممارسات بشرية هامة تؤثر على حياة الإنسان من جميع...

أهمية إدارة الإعلام الأمني
أهمية إدارة الإعلام الأمني
مميزات المشاريع الصناعية.. نفع متعدٍ ومكاسب اجتماعية
مميزات المشاريع الصناعية.. نفع متعدٍ ومكاسب اجتماع...
أفكار مشاريع تجارية تدعم الابتكار.. فرصة ربح مذهلة
أفكار مشاريع تجارية تدعم الابتكار.. فرصة ربح مذهلة
كيف تتسوق بذكاء؟.. طريقة فعّالة لاستخدام كوبونات الخصم
كيف تتسوق بذكاء؟.. طريقة فعّالة لاستخدام كوبونات ا...
إيفست.. المنصة الأولى لتداول الأسهم
إيفست.. المنصة الأولى لتداول الأسهم
مشاهدة المزيد